img

المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

منصة حقوقية متخصصة في مجال حقوق الإنسان و الدفاع عنها و إشاعة ثقافة حقوق الإنسان على مستوى الأمة الإسلامية على وجه الخصوص و الإسهام في تطوير و إصلاح المجتمعات و نهضتها بشكل عام 

الدبلومات في المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان:

img

دورة الحملات المجتمعية لدعم القضايا الحقوقية

بشرى سارة لكل الحقوقيين والناشطين  في مجال حقوق الإنسان. 

تقدم لكم المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

دورة مجانية بعنوان:

الحملات المجتمعية لدعم القضايا الحقوقية

تقدمها الدكتورة: أروى سامح محمد أحمد

مدة الدورة 4 جلسات

المدونات في المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان:

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

الإسلام وحقوق الإنسان

حقوق الإنسان في الاسلام والحرية الإنسانية - بالمعنى الفردي والجماعي والاجتماعي - في عرف الإسلام - واحدة من أهم "الضرورات" - وليس فقط "الحقوق" - اللازمة لتحقيق إنسانية الإنسان. بل إننا لا نغالي إذا قلنا: إن الإسلام يرى في "الحرية" الشيء الذي يحقق معنى "الحياة" للإنسان.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

كورونا ...وحقوق الإنسان في المنطقة العربية

حالة الخوف والهلع من فيروس «كورونا» والخشية من انتشاره في الوطن العربي

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

علاقة الحق في الحياة بعقوبة الإعدام في الشريعة الإسلامية

إن الحق في الحياة هبة من الله سبحانه وتعالى للإنسان ، له قدسيته التي منحها إياه الإسلام ولكي لا يتعرض للاعتداء من الآخرين أحاطته الشريعة الإسلامية بعدّة ضمانات تكفل حمايته من خلال حفظ النفس وتحريم الإجهاض للجنين كما أنها حرّمت قتل النفس الانتحار وحرمت ما يسمى بالموت الرحيم – الشفقة- ، غير أنه إذا تعرض هذا الحق للاعتداء بغير وجه حق خاصة فيما يتعلق بإزهاق الأرواح ، فرضت الشريعة عقوبات تتمثل في عقوبة الإعدام – القصاص- ،كإجراء ردعي لإحقاق العدل وبعث الحياة بين الناس، غير أن هناك من يدعو إلى إلغاء القصاص الذي يشكل انتهاكا صارخا للحق في الحياة إذا ماساهم إلغاءه في نشر الانتقام وإهدار الحقوق العامة المتعلقة به، وبما أن الشريعة الإسلامية حريصة على ما يسمو بالنفس البشرية، فقد جعلت سبلا لحفظ النفس البشرية ، كما كانت قمة في العدالة الإنسانية بإسقاط القصاص بالعفو في مواضع تتماشى مع حماية حقوق الإنسان وحرياته وخاصة الحق في الحياة .

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان
img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

عندما تتحوّل الإنسانيّة إلى رميات تماسّ

تُعتبر آلية تمرير المساعدات الدوليّة للسوريين عبر الحدود من أكثر القضايا الإنسانية عرضة للابتزاز والاستغلال السياسي، حيث تتكرر الصفقات والتنازلات الأممية لصالح النظام الروسي مع كل مشروع تمديد لها، وكان آخرها التمديد الأخير للعمل بهذه الآلية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم «2672» لسنة 2023 الذي مدّد العمل بها لمدة ستة أشهر فقط، وقد حمل في طياته إنذارا بأنّه آخر تمديد لهذه الآلية والتوجّه لزيادة مشاريع التعافي المبكر في سورية، وبالتالي الخضوع للمطالب الروسيّة في وجوب تمرير المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس، لتتحوّل المساعدات الإنسانيّة إلى رميات تماسّ ومصير الفئات المستهدفة الجوع ثم الركوع.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

الآداب الشّرعيّة والأخلاق الإعلامية في تغطية الكوارث

غالباً ما تكشّف لنا النوازل والحوادث عن قضايا مستجدة لم نعهدها من قبل؛ تسترعي وتستدعي اهتمامنا بالبحث والدراسة من زاوية شرعية وإعلامية وأخلاقية، وحادث الزلزال الذي ضرب شمال غرب الأراضي السورية وجنوب تركيا، تمخض عنه مسألة غاية في الحساسية؛ وهي آداب وأخلاقيات التعامل مع خصوصية الضعفاء تحت الأنقاض والهدم؛ إذ لا حول لهم ولا قوة في التعبير عن إرادتهم والتّحكم في تصرفاتهم وأفعالهم.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

درس هذا البحث قاعدة "العادة محكمة" في باب الفقه الإسلامي، ووقف في المبحث الأول على أهم المسائل المتعلقة بهذه القاعدة من حيث المفهوم والأهمية والأدلة التي استند إليها العلماء في اعتبارها في كثير من الأحكام الفقهية، ومن ثم استعرض في المبحث الثاني

درس هذا البحث قاعدة "العادة محكمة" في باب الفقه الإسلامي، ووقف في المبحث الأول على أهم المسائل المتعلقة بهذه القاعدة من حيث المفهوم والأهمية والأدلة التي استند إليها العلماء في اعتبارها في كثير من الأحكام الفقهية، ومن ثم استعرض في المبحث الثاني أهم تقسيمات القاعدة وشروط اعتبار إعمالها والقواعد الفرعية المندرجة تحتها، وأخيراً أسباب تغير عوائد وأعراف الناس والمجتمعات.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

رسالة إلى مؤتمر المانحين

أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم منذ أيّام عن نيّة الاتحاد الأوروبيّ عقد مؤتمر المانحين من أجل متضرري الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية، في 16 مارس/آذار القادم.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان
img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

الكبتاغون مقابل السلام

يقول المثل العربيّ" أن تأتي متأخراً خير من ألّا تأتي" ويُضرب هذا المثل على من يأتي متأخراً وينجح في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وبمنطق المخالفة يمكن القول "ألّا تأتي خيرٌ من أن تأتي " عندما لا يُقدّم حضورك شيئاً ولا يؤخِّر، و" الخيرُ كلّهُ في ألّا تأتي أبداً" عندما يأتي الشرّ معك.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

إحراق القرآن الكريم بين قواعد القانون الدولي والتحريض على الكراهية وازدراء الأديان

لا يمكن أن نكيف ما قام به متطرفون سويديون تحت حماية رسمية للإدارة السويدية، إلا بأنه مس برموز ومعتقدات دينية لما يقرب من ملياري مسلم عبر العالم، على اعتبار أن هذا الحادث المشؤوم مخالف لكل القيم والأخلاق الإنسانية والأعراف والعهود الدولية، ومناقض للمادة الثانية من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي حرمت التمييز بسبب الدين، ومتعارض مع مقتضيات المادة 18 من نفس الإعلان التي تحث على احترام الشعائر والرموز الدينية مع وجوب مراعاة ذلك في السر والعلن، وبمثابة خرق سافر لمقتضيات المادة 20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تنص على أن القانون يحظر “أي دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية التي تشكل تحريضاً على التمييز أو العداء أو العنف”.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

الزواج الجندري بين القانون والشريعة

قال فيلسوف: “إذا قال خمسون مليون شخص مقولة حمقاء، فإنها ما تزال مقولة حمقاء”. ونحن نعيش اليوم هذا الحال في زمن الطفرة الهائلة في وسائل التواصل الأمر الذي يجعل صناعة الوعي واجباً عامّاً وفرض عين على النخب العربيّة والإسلامية والإنسانيّة.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

هولندا وكندا تجرّان النظام السوريّ إلى محكمة العدل الدوليّة

بعد سنتين من قيام الحكومة الهولندية والحكومة الكنديّة بالإجراءات الأوليّة لرفع الدعوى على النظام السوريّ أمام محكمة العدل الدوليّة والمتمثِّلة بوجوب تقديم مذكرة دبلوماسيّة إلى سلطات النظام تعرض فيه دعواها مع تقديم اقتراح للتسويّة وفي حال عدم الوصول للتسويّة يُلجأ للتحكيم والتي على ما يبدو أنّها فشلت الأمر الذي دفعهما لرفع الدعوى اليوم وفقاً لما ورد في البيان الصحفي الصادر عن محكمة العدل الدوليّة المؤرّخ في 12/6/2023.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

اللاجئون السوريون وأسواق العمل في دول اللجوء

يُعتبر الحق في العمل من حقوق الإنسان الأساسيّة التي تُمكّنه من كسب رزقه عن طريق أداء عمل يختاره أو يرتضيه بحريّة ويُحقّق له حياة كريمة، وقد أقرّت كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بهذا الحق من خلال توقيعها أو تصديقها أو انضمامها إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المادتين ’’7و8’’ منه. كما وضعت الأمم المتحدة العديد من الاتفاقيات الدوليّة التي تنظّم احكام حماية وتعزيز حقوق العمّال ومنها الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم لسنة 1990 التي منحت العمال المهاجرون حق التمتّع بالمساواة في المعاملة مع رعايا دولة العمل.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

جرائم إسرائيل في غزة

طوفان الأقصى يومٌ من أيام الله، ومفخرة من مفاخر المجاهدين الفلسطينيين حيث أسقطت هذه العمليّة هيبة إسرائيل و استخباراتها والاستخبارات الأمريكية، وإن الإرباك والذهول الذي أحدثه العمليّة لدى بعض العرب والهزيمة التي أقرّت بها إسرائيل، و التخبّط الذي أصاب حلفاءها، والحرج الذي لحق بنظام أسد ونظام الملالي يؤّكد أن العمليّة فلسطينيّة صرفة لا تشوبها شبهة الارتباط مع محور المتاجرة أو غيره الأمر الذي دفع بالعدو الإسرائيلي وحلفائه بشنّ حرب همجيّة على غزّة كما قامت بعض الدول الغربيّة بفتح باب تجنيد المرتزقة للقتال إلى جانب عصابات الاحتلال، وقيام الإعلام الغربيّ بتشويه صورة الفلسطينيين واتهام المقاومين بالإرهاب والدعشنة، والتحريض على الفلسطينيين وقيام عصابات الاحتلال بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانيّة.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

اليهود ونظرتهم إلى حقوق الإنسان

أحمق هذا من يظن أن اليهود يؤمنون بحقوق الإنسان أو حتى حقوق الحيوان نقول للمطبع وغير المطبع وللمتباكين على الصهاينة من بني جلدتنا اعلموا أن اليهود لا يعتبرونكم إلا مجرد حميرهم ولكم بيان ذلك ففي التلمود- وهو كتاب وضعه أحبار اليهود-: «إن الأميين هم الحمير الذين خلقهم الله ليركبهم شعب الله المختار، فإذا نفق منهم حمار، ركبنا منهم حمارا».

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

تأصيل قانوني وشرعي لتجريم مولاة الصهاينة والإيرانيين

ما نشهده اليوم من انحدار الكثير من العرب والمسلمين نحو الهاوية لدرجة موالاة المجرمين الصهاينة و الإيرانيين و الروس و تحريضهم ودعمهم ضد إخواننا الفلسطينيّين والسوريين في فلسطين و سوريّة ولبنان وغيرها من الدول ،

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

قتلة الأنبياء والأطفال بين الماضي والحاضر

ما الذي ينتظر من قتلة الأنبياء إلا القتل ثم القتل فلا عبرة لهم بالنفس الإنسانية أو حقوق الإنسان.. هم أخبث وأنجس قوم على هذه البسيطة وأسفك للدماء.. قال سبحانه: {أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون}(البقرة:87)،

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

هدنة أم وقف إطلاق نار

دخلت حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة الهدنة ’’الإنسانيّة‘‘ بين الفصائل الفلسطينيّة في غزّة وبين الكيان الصهيوني التي تضمّنت عدّة بنود ومنها : أن تطلق المقاومة عن خمسين من المستوطنين المدنيين مقابل إطلاق إسرائيل سراح مئة وخمسين من المعتقلين الفلسطينيين من النساء والأطفال المعتقلين في إسرائيل ، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق”، والسماح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية”.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

معركة الطوفان والقانون الدولي الإنساني

يفصلنا عن الاحتفال باليوم العالميّ لحقوق الإنسان شهرٌ واحد من الآن؛ حيث تم تخصيص العاشر من كانون الأول/ديسمبر مِن كل عام ليكون يوماً عالمياً يعبّر عن كرامة الإنسان وأحقيّته في الاعتقاد والحريّة والممارسات، وهذه الحقوق كما ذكرَتها منظمة الأمم المتحدة؛ حقوق مُتأصّلة في البشر جميعهم مهما كانت جنسيتهم أو مكان إقامتهم أو نوع جنسهم أو أصلهم الوطني أو العرقي أو لونهم أو دينهم أو لغتهم أو أي وضع آخر، فالجميع متساوون في هذه الحقوق الإنسانيّة دون تمييز، كما أنّ هذه الحقوق مترابطة وشمولية وغير قابلة للتجزئة!

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

نشرت محكمة العدل الدوليّة على موقعها الالكتروني بياناً صحفيّاً بتاريخ -29 - كانون أول- 2023 يتضمّن الإعلان عن قيام جمهورية جنوب أفريقيا برفع دعوى ضد دولة إسرائيل وتطلب من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة بشأن انتهاكات إسرائيل المزعومة لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع الإرهاب، والمعاقبة على جريمة الإبادة الجماعية "اتفاقية الإبادة الجماعية" فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

طوفان الأقصى وفلسفة التجديد

لم تكن مجرد معركةً دفاعيّة أَبْعدُ أهدافها الاستراتيجية تحرير الأرض، ولم تكن منعطفاً مفصلياً هاماً في تاريخ القضية الفلسطينيّة على المستوى السّياسيّ والعسكريّ فحسب، ولم تأتِ نتائجُها صادمةً للعدو وحلفائه والمتواطئين معه فقط؛ بل كانت كذلك حتى للمؤيّدين والدّاعمين، ولقد فاقت نتائج هذه المعركة كل التّوقعات، وبالرّغم من الخسائر الكبيرة المُتكبّدة؛ إلا أنّ المصالح الاستراتيجية الخفيّة التي تمّ تحقيقُها أكبر بكثير من المفاسد الظّاهرة بلا شك.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

قراءة في قرار محكمة العدل الدولية على خلفية دعوى دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لارتكابها الإبادة الجماعية في غزة

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

تعطيل عمل الأنروا من أعمال جريمة الإبادة الجماعية

في بيان صادر عن فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا بتاريخ 27 كانون الثاني 2024 اعلن فيه عن قيام تسع دول حتى اليوم بتعليق تمويلها للأونروا مؤقتا بعد مزاعم إسرائيلية بضلوع بعض موظفي الأونروا في الهجمات التي شنتها المقاومة الفلسطينيّة مما يهدّد عمل المنظّمة الإنساني المتواصل للاجئين الفلسطينيّين في المنطقة وقطاع غزة بالتحديد كونه المستهدف من قبل الكيان الإسرائيلي وهذه الدول هي : الولايات المتحدة الامريكيّة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا وإيطاليا وفنلندا وهولندا وألمانيا وسويسرا .

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

عملية اغتيال الشبان الفلسطينيين في مشفى ابن سينا في مدينة جنين من قبل مجموعة من عصابات الكيان الصهيوني

تواردت الاخبار الواردة من فلسطين المحتلّة قيام قوات خاصة للكيان الإسرائيلي مؤلّفة من خمسة عشر عنصرا فجر اليوم الثلثاء الواقع في -30-01-2024 باقتحام مشفى ’’ابن سينا ‘‘ في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة ، متنكِّرة بالزي المدني وبلباس أطباء وممرضين، وتسللوا إلى المستشفى واتجهوا نحو الطابق الثالث واغتالوا ثلاثة شبّان باستخدام مسدسات كاتمة للصوت وهم الشقيقان محمد وباسل أيمن الغزاوي ينتميان لـ’’ سرايا القدس‘‘ والشهيد محمد وليد جلامنة أحد قيادات ’’كتائب القسام‘‘ في جنين، وإن هذا الفعل يعتبر جريمة ’’غدر‘‘ وهي جريمة حرب وفقاً لاتفاقيّات جنيف الأربع والبروتوكولين الإضافيّين لها لسنة 1977 ووفقاً لقواعد القانون العرفي الإنساني ووفقاً لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائيّة الدوليّة التي سنوضح أحكامها فيما يلي :

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

التهجير القسري وفق القانون الدولي في السياق السوري

عرفت البشرية عبر تاريخها عدة أنواع من الحروب التي نجم عنها المعاناة والأهوال والممارسات الوحشية والتي تم اقترافها أثناء النزاعات المسلحة وبعدها طالت المقاتلين وغيرهم من المدنيين خاصة النساء والأطفال والمسنين ومن بين تلك الممارسات ظاهرة الابعاد والتهجيرالقسري

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

عوائق انتشار ثقافة حقوق الإنسان في سورية وكيفية تجاوزها

يمكن التمييز بين نوعَين من العوائق، عوائق سياسية تتعلق بالنُظم الإدارية المستبدة والمستفيدة من انتهاك حقوق الإنسان، وعوائق اجتماعية قارّة في ثقافة المجتمعات السورية نفسها.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

الاعتراف : هو التصرف الحر الذي يصدر عن دولة أو عدة دول للإقرار بوجود جماعة بشرية قوق إقليم معين تتمتع بتنظيم سياسي واستقلال كاملٍ وتقدر على الوفاء بالتزامات القانون الدولي. وبهذا تعبر الدولة أو الدول عن نيتها في اعتبار هذه الجماعة الجديدة عضواً في الأسرة الدولية

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

مظاهرات الجامعة الأمريكية (مأزق فكري وأزمة واقع وانتهاك للحريات )

لعقود طويلة؛ ظلت الأنظمة الغربية تتباهي أمام شعوبها بأنها دول حريّات وديمقراطيات، وبأنها دول حضارية تؤمن بالرأي والرأي الآخر بلا حدود، وتسمح بالتعبير وبالنقد حتى لو طال أعلى سلطة في البلاد!

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

خديعة قوانين منع التطبيع مع الأسد وقانون الكبتاغون الأمريكي

عندما يكون العنوان في وادٍ و المضمون في وادٍ آخر تكون الخديعة الكبرى وهذا ينطبق على ما سمي بقانون منع التطبيع مع نظام أسد الامريكي وقانون الكبتاجون . - إن اقامة العلاقات الدبلوماسية أو تخفيضها أو قطعها من اعمال السيادة الوطنية للدول تحكمها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسيةلسنة1961.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

السويداء إسقاط الأسد غاية لا تدرك أم حقيقة لا تترك

حراك السويداء الأشم، يتسم بأنه أوجع القبضة الأمنية الأسدية ، بل كسر هيبة هذا النظام القمعي والاستبدادي، تظاهرات السويداء تصاعدت مؤخرا بل ولازالت مستمرة. المحافظة ذات الغالبية الدرزية هل ستكون نقطة تحول جذرية في طريق الثورة السورية.

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

مجرمو الإبادة الجماعية في غزة

مجرمو الإبادة الجماعية في غزة

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

غزة ما بين شعبوية المؤسسات الامريكية واستبدادها والخروج بأنماط وحوامل جديدة تمثلها الشرائح الطلابية

تعتبر احداث قطاع غزة وتطوراتها الاقليمية، واحدة من اكثر الاحداث التي هزت الاوساط الشعبية والدولية على الاطلاق. ولأول مرة في التاريخ الحديث تستجلب القضية الفلسطينية مركزيتها السياسية والإنسانية، بعد ان كادت ان تضمحل في غياهب النسيان العالمي وذلك بسبب صخب الاحداث الدولية والإقليمية المتسارعة وانشغال ساسة الحكومات وصناع القرار في مواضيع وقضايا احتلت حيز القضية الفلسطينية إلى حد ما .فمن حروب الخليج الثلاثة وحرب افغانستان، إلى ثورات الربيع العربي والحروب التي اتت في سياقاتها كالحروب الاهلية، الى القضية الاوكرانية

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

قراءة قانونية لقرار محكمة العدل الدولية الخاص بفرض تدبير وقف العمليات العسكرية في رفح

قراءة قانونية لقرار محكمة العدل الدولية الخاص بفرض تدبير وقف العمليات العسكرية في رفح

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

شرارة التحولات الكبرى وطوفان الأقصى

شرارة التحولات الكبرى وطوفان الأقصى

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

الأمّة ما بين بشارتين ونبوءتين

الأمّة ما بين بشارتين ونبوءتين