img
img

قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

img
المنصة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان

قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

المحامي عبدالناصر حوشان

قرار اقل ما يمكن أن يقال فيه بأنّه قرار تاريخي وهو سابقة لا مثيل لها في كسر جدار الحماية والحصانة التي وفرّته الدول الكبرى للكيان الإسرائيلي منذ نشأته حتى اليوم حيث كان من المحظور محاسبته سياسيّاً أو قانونيّاً عن كل جرائمه الخطيرة وانتهاكه للقانون الدولي.

إن قرار محكمة العدل الدولية  الخاص بإعلان اختصاصها بالنظر بدعوى جنوب افريقيا ضد الكيان الإسرائيلي لانتهاكها الاتفاقيّة الدوليّة لمنع  الإبادة الجماعية،  وإعلان ولايتها في فرض التدابير المستعجلة والمؤقّتة التي تقتضيها ضرورات توفير الحماية الدوليّة للشعب الفلسطيني من أعمال الإبادة الجماعيّة التي ترتكبها إسرائيل بحقّهم في غزّة ، ومطالبتها بالتوقّف عن قتل و إيذاء و فرض أوضاع معيشيّة تؤدّي الى هلاك جزء منهم او كلهم و منع الإنجاب  ورفع الحصار وتأمين دخول و وصول المساعدات الانسانيّة والاحتياجات الاساسيّة للسكّان ووقف العمليات العسكريّة .

ونقدّر الموقف الشجاع لهيئة المحكمة التي أثبتت أن الحق يعلو ولا يعلى عليه وأنّ العدالة من أسس التوازن الدولي واستقرار العالم.

ولقطع الطريق على حكومة الكيان المتطرفة للتحايل على القرار والامتناع عن تنفيذه فإننا نطالب المجتمع الدولي بإلزامه باحترام وتنفيذ قرار ا لمحكمة ووقف جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني وعدم استخدام الفيتو من قبل الدول الداعمة للكيان.

كما نثمّن جهود جمهورية جنوب أفريقيا وموقفها الشجاع وانحيازها الى جانب الحق الفلسطيني وقضية الشعب الفلسطيني العادلة ومطالبتها بمحاسبة الكيان وإلزامه بوقف العدوان عن قطاع غزة.

تعليقات

الكلمات الدلالية